احكام اسلامية

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم ومن هم الفئات الثمانية المستحقة

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم (Five: It is not permissible to pay zakat to them) نهائياً، ممن لا تشتمل عليهم قائمة صرف الزكاة من الأصناف الثمانية المستحقين لها، وهؤلاء الخمس لا يستحقون الزكاة، ولا بد من الامتناع عن منحها لهم، وقد بين علماء الدين بوضوح تام الفئات الغير مستحقة للزكاة، سعياً منهم نحو تبيان كل ما يتعلق بالزكاة ومصارفها، ومن خلال هذا الموضوع نتعرف على تلك الفئات الغير مستحقة للزكاة بالتفصيل.


خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم

أوضح العلماء فئات خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، وهم غير الأصناف الثمانية الذين تستوجب لهم الزكاة، وهؤلاء الخمس هم كما يلي:

  • آل النبي- عليه الصلاة والسلام- من بني هاشم ومواليهم.
  • الكفار باستثناء المؤلفة قلوبهم.
  • الأثرياء والأغنياء.
  • المرأة الفقيرة تحت الغني المنفق.
  • من تلزم عليه النفقة من الأقارب.

اقرأ أيضًا: ما هي الباقيات الصالحات وعددها وفضلها


من الذين لا يستحقون الزكاة

من الذين لا يستحقون الزكاة

يدور التساؤل بين المسلمين كل فترة عمن لا يستحقون الزكاة، ولا يجوز صرفها لهم في كل الأحوال، وتتضمن قائمة من لا يستحقون الزكاة على:

آل النبي عليه الصلاة والسلام

  • لا يجوز صرف الزكاة لآل النبي محمد ﷺ الرسول وبنو هاشم ومواليهم، فقد جاء في حديث عن النبي الكريم، أنه قال: ” إنَّ هذِه الصَّدَقاتِ إنَّما هي أوْساخُ النَّاسِ، وإنَّها لا تَحِلُّ لِمُحَمَّدٍ، ولا لِآلِ مُحَمَّدٍ”.
  • ورد عن أبي هريرة كذلك أن أحد الأشخاص أعطى الحسين بن علي تمرة من تمر الصدقة، وعندما وضعها في فمه، نهاه النبي- صلى الله عليه وسلم- عن أكلها، وأخبره أنهم لا يأكلون الصدقات، فهو وبنو هاشم من الأصناف الخمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم.
  • موالي بني هاشم أيضاً لا تجوز لهم الزكاة، كما جاء في حديث النبي عليه الصلاة والسلام، الذي قال فيه: “مولى القوم من أنفسهم وإنا لا تحل لنا الصدقة”.

الكفار إلا المؤلفة قلوبهم

  • ورد ضمن حكم دفع الزكاة لغير المسلمين كما استدل علماء الدين من أحاديث ابن عباس- رضي الله عنهما- أن النبي محمد ﷺ قال لمعاذ قبل بعثته إلى اليمن: “أعلمهم أن الله افترض عليهم الصدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم”.
  • اختص الله- تبارك وتعالى- الزكاة والصدقة على الأغنياء من المسلمين، وأوجب عليهم دفعها إلى فقراء المسلمين.
  • اجتمع علماء الدين كما قال بن المنذر؛ على أن زكاة المال لا يجوز نهائياً إعطائها لأهل الذمة.

اقرأ أيضًا: متى فرض الصيام على المسلمين


من الذين لا يجوز دفع الزكاة إليهم

يأتي الأقارب الذين تلزم نفقتهم ضمن خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، وقد تفاجأ عدد كبير من المسلمين أنه لا يجوز صرف الزكاة للوالد أو الوالدة أو الأجداد، حيث:

  • تعتبر نفقة الأقارب الذين تلزم نفقتهم من الأمور الواجبة على كل رجل، وقيام الرجل بدفع مال النفقة لهم؛ لذا تسقط عنه الزكاة، ويأتي السبب من ذلك؛ لأن الرجل ملزم بدفع نفقة الوالدين والأجداد والأبناء والأحفاد، والنفقة والزكاة لا يجتمعان أبداً.
  • نفقة الأب واجبة على الأبناء والعكس، أما في حالة الدّين فإن سداد دّين الأب لا يعتبر واجباً على الابن والعكس.
  • الأبناء والأحفاد تعتبر نفقتهم واجبة كذلك على الرجل، ويُمتنع عن صرف الزكاة لهم بأي وجه كان.
  • تدخل العم والعمل والعمر والخال والخالة؛ ممن لا ينفق عليهم المزكي، في حكم من يجوز منحهم أموال الزكاة، فهو بذلك يحمي ماله بإعطائهم الزكاة.
  • عندما يكون المزكي ليس هو نفسه المعيل للعمة أو العم أو الخال أو الخالة او الأخت المتزوجة من فقير، يجوز أن يعطيهم الرجل من مال الزكاة.
  •  اختلف بعض العلماء في حكم صرف الزكاة لبعض الأقارب، مثل الأخت أو الأخ ومن نحوهما، فقد أجاز عدد منهم منحهم أموال الزكاة، بينما رأى آخرون أنهم من الفئة التي تجوز النفقة عليهم.

ورد في حديث النبي- صلى الله عليه وسلم- أنه قال: “إن الصدقة على المسكين صدقة وعلى ذي الرحم اثنتان صدقة وصلة”.


أصناف من لا يصح دفع الزكاة إليهم

أصناف من لا يصح دفع الزكاة إليهم

رأى العلماء أن المرأة الفقيرة تحت المنفق الغني من خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، فهي من الأشخاص الواجب النفقة عليهم من الزوج، حيث:

  • تعتبر المرأة الفقيرة تحت المنفق الغني من الفئات التي لا يجوز أن تعطى من الزكاة، لأن نفقتها واجبة على الزوج، تبعاً لما اتفق عليه علماء الدين.
  • تشتمل حقوق الزوجة على النفقة والكسوة، وذلك كما ورد في كتاب الله- جل وعلا-

إذ يقول في سورة البقرة: “وَعَلَى الْمَوْلُودِ لَهُ رِزْقُهُنَّ وَكِسْوَتُهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ”، ومن أعطى مال الزكاة للزوجة، فهو يدفعها بذلك لنفسه ولا تصح زكاته.

  • بينما في حال كانت الزوجة من الأغنياء، والزوج من الفقراء، في تلك الحالة يجوز للزوجة أن تدفع زكاتها لزوجها الفقير، ففي تلك الحالة تكون نفقته غير واجبة عليها.
  • الزوجة الغنية عليها أن تخرج زكاة عن مالها، حيث أوجب عليها الدين الإسلامي حتمية دفع الزكاة مثل الرجل.
  • تخرج المرأة الغنية من فئات خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، لكن اختلف الكثير من العلماء في أحقية الزوج في الأخذ من مال زكاة زوجته، ورأى آخرون أن لها أجر عظيم في حال دفع الزكاة لزوجها، كما أن لها أجر الصدقة.

من لا يجوز دفع الزكاة لهم

تتضمن قائمة خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، أصناف متنوعة أوضحها علماء الدين الإسلامي، حتى لا يلتبس الأمر على الكثير من عباد الله، ومن تلك الفئات:

الأغنياء المكتسبون

جاء في حديث رسول الله- عليه الصلاة والسلام قوله عن عبدالله بن عمرو: “لا تَحِلُّ الصدقةُ لغَنِيٍّ، ولا لذي مِرَّةٍ سَوِيٍّ”.

  • تتضمن فئات خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم: الغني الذي يملك نصيب من المال يزيد عن حاجته الأصلية، وتؤخذ الزكاة من الغني وتُعطى للفقير المستحق.

عدم إعطاء الزكاة لمن له راتب عالي

  • الغارمون والعاملون على الزكاة ومن لهم راتب مرتفع، لا يجوز إعطاؤهم من مال الزكاة نهائياً.
  • الفقراء والمساكين ممن صُرفت لهم زكاة الفطر، لا يمكن صرف الزكاة لهم، حيث يقول النبي الكريم- عليه الصلاة والسلام:  “فَرَضَ رَسُولُ اللَّهِ ﷺ زَكَاةَ الْفِطْرِ مِنْ رَمَضَانَ صَاعًا مِنْ تَمْرٍ، أَوْ صَاعًا مِنْ شَعِيرٍ عَلَى الْعَبْدِ وَالْحُرِّ، وَالذَّكَرِ وَالْأُنْثَى، وَالصَّغِيرِ وَالْكَبِيرِ مِنَ الْمُسْلِمِينَ”.
  • رأى علماء الدين جواز إعطاء قيمة زكاة الفطر لشخص واحد أو توزيعها لعدة أشخاص من المستحقين، وغيرهم ممن لم يأخذوا زكاة المال.

اقرأ أيضًا: هل يجوز اخراج زكاة الفطر مال


من هم مستحقي الزكاة؟

من هم مستحقي الزكاة؟

يستثنى من خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم، الفئات التي أشار إليها علماء الدين الإسلامي من مستحقي الزكاة، وهذه الفئات يبلغ عددهم ثمانية، وهم:

الفقراء والمساكين

  • اختلفت آراء علماء الدين حول الفقراء والمساكين الذين ورد ذكرهم في كتاب الله- تعالى- إذ يقول: “إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلفُقَراءِ وَالمَساكينِ وَالعامِلينَ عَلَيها وَالمُؤَلَّفَةِ قُلوبُهُم وَفِي الرِّقابِ وَالغارِمينَ وَفي سَبيلِ اللَّـهِ وَابنِ السَّبيلِ فَريضَةً مِنَ اللَّـهِ وَاللَّـهُ عَليمٌ حَكيمٌ”.
  • يكون حال بعض الفقراء أدنى من حال البعض الآخر، فقد رأى الشافعية والحنابلة أن الفقير أكثر حاجة من المسكين.
  • ذكر الفقراء قبل المساكين في آيات الذكر الحكيم؛ دلالة على حاجتهم الشديدة للمال، أما الحنفية والمالكية فقد رأوا أن المسكين أكثر حاجة من الفقير، فهو يجلس على التراب متألماً من شدة الجوع والحاجة.

العاملون عليها

أوضح علماء الدين أن (العاملون عليها) هو من يعملون على جمع الزكاة، والحفاظ عليها، ومن ثم توزيعها على المستحقين، يجوز أن تخرج الزكاة لهم

المؤلفة قلوبهم

  • تشتمل هذه الفئة على المسلمين وغير المسلمين من الشرفاء والأعزاء بين القبيلة، وتُدفع الزكاة لغير المسلم بهدف دفع ضرره عن المسلمين والإسلام.
  • تمنح الزكاة للمؤلفة قلوبهم من المسلمين؛ بهدف حُسن إسلامه، وتحقيق مصلحة المسلمين جراء عطائه.

في الرقاب والعبيد

تتضمن هذه الفئة على العبيد والرقيق ممن يستحقون الزكاة.

الغارمون

تشتمل هذه الفئة على الشخص الذي تراكمت عليه الديون ولا يستطيع دفعها، بالإضافة إلى الغارم الذي يسعى للإصلاح بين قبيلتين أو عائلتين.

المجاهدون

المجاهدون في سبيل الله يجب إعطائهم الزكاة، بهدف تحفيزهم على الجهاد والسعي.

ابن السبيل

ابن السبيل هو ذلك الشخص الذي سافر، ولم يبق له مال ينفق منه على نفسه، أو يتمكن من خلاله من العودة للوطن.


خمسة لا يجوز دفع الزكاة إليهم اتباعاً لأوامر الخالق- جل وعلا، واتباعاً للسنة النبوية الشريفة، بجانب الحرص على إخراج الزكاة في مصارفها الصحيحة، لمن يستحقونها فقط من عباد الله.

السابق
أفكار مشاريع لم تنفذ من قبل
التالي
أفضل كريم تبييض الوجه في اسبوع 9 كريمات مضمونة ومجربة

اترك تعليقاً