صحة عامة

فوائد الزنجبيل للحد من الصداع وتخفيف التهابات الجهاز التنفسي

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل (Benefits of Ginger) يعتبر من النباتات التي خضعت للعديد من الدراسات والفحوص وأثبتت فعاليتها الطبية، ولأنه ينتمي إلى فصيلة النباتات الزنجبيلية مثل الكركم والهيل، ويعتبر من المكونات الأساسية في جميع المطابخ الشرقية كونه يستخدم في مجالات مختلفة بسبب فوائده الصحية الكثيرة وعلاج للعديد من الأمراض ولمشكلات عديدة لأنه من النباتات المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وفي هذا المقال سوف نتحدث عن أهم المعلومات والتفاصيل التي تتعلق بأهم فوائده.


ما هو الزنجبيل

واحد من التوابل اللذيذة والمفيدة ويتميز بمذاق لاذع، نشأ في جنوب شرق آسيا ويستخدم بطرق وأشكال مختلفة وجميعها جيدة ومفيدة وهو من أشهر الأعشاب في الوقت الحالي في الطب البديل بسبب فوائد الزنجبيل الكثيرة يستخدم في علاج أوجاع المعدة، والغثيان، وعلاج نزلات البرد والرشح.

وتعود الفوائد العديدة له بسبب احتوائه على مركبين فعالين بشكل كبيرة هما الجينجيرول والشوجول وكلاهما يعملان على علاج الالتهابات ومضاد للأكسدة، ويمكن الحصول على فوائده مطحون أو الأخضر.

فوائد الزنجبيل1
فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل الصحية

لأنه من النباتات الصحية ويدخل ضمن فئة الأعشاب الطبية والتي يمكن الاستفادة من جذوره كتوابل ويمكن تناوله طازج أو منقوع أو مغلي أو مسحوق وهذا ما يجعله علاج تقليدي وشعبي واستخدم في الطب الصيني والهندي وتتمثل أهم فوائده فيما يلي:

يساعد في تعزيز صحة القلب والشرايين

أثبتت الدراسات أن للزنجبيل قدرة عالية على تحسين صحة القلب وتنظيم الدورة الدموية مما يساعد على تقليل من خطر التعرض لأمراض القلب المزمنة والشرايين لأنه يعمل على تقليل مستوى الكولسترول في الدم ويعتبر أيضا مصدر جيد للعديد من المعادن الضرورية للجسم وهي مفيدة

لصحة عضلة القلب والشرايين ومن أجل تحسين ضغط الدم، لأنه يحتوي على البوتاسيوم والمغنيسيوم، والمنغنيز، ومن أجل تحقيق أقصى فائدة له ينصح الأطباء بتناوله طازج وليس مطحون.

يساهم في خفض مستويات السكر

من فوائد الزنجبيل الهامة يعمل على تنظيم مستوى السك في الجسم والدم، وهذا ما يجعله مفيد جداً لمرضى السكري ويعمل على الوقاية من الأمراض التي تصاحب مرض السكري.

وينصح المصابين بالسكري بتناول بقدر لا يتجاوز 4 غرام منه يومياً كي لا يؤدي إلى مفعول عكسي وسلباً للجسم علماً أن الإكثار من تناوله يمكن أن تعمل على حدوث هبوط حاد في السكر.

يساعد في الوقاية من السرطان

من أهم فوائد الزنجبيل الكثيرة والمتعددة كونه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والمواد التي تجعله نشط جً في حماية الجسم من تكتل السرطاني الضار وكبحه وأهم الأنواع التي يقي منها ما يلي:

يساعد في علاج وتسكين الصداع

يمكن أستخدام الزنجبيل كمسكن للألم كما ولأنه يساعد على تسكين جميع أنواع الصداع وهذه من أهم فوائد الزنجبيل وله دور فعال في علاج وتهدئة الصداع النصفي، كما يساعد على تخفيف الألم وعلاج التهابات الجسم والتي تكون أحد أسباب آلام الرأس والصداع، والدوران والغثيان.

يساهم في علاج التهابات الجهاز التنفسي

عندما اكتشفت فوائد الزنجبيل منذ القدم استخدم من أجل المشكلات التي تصيب الجهاز التنفسي ووجد لذلك دور فعال وقوي في علاجها وهو يساهم أيضا فيما يلي:

  • علاج الانفلونزا ونزلات البرد وتخيف من أعراضها وجميع أمراض الشتاء.
  • التهابات الحلق ويعمل بشكل دقيق على توسيع الشعب الهوائية لرئة والشرايين.
  • علاج فعال للبلاغ ويخفف من الكحة الليلة والسعال الجاف.

يساعد في تحسين الصحة الجنسية

لأن من فوائد الزنجبيل تعزيز الدورة الدموية للجسم وهذا ما يؤدي دور فعال من أجل تسحين الصحة الجنسية وزيادتها في حال كانت غير منتظمة او تعاني من مشاكل وتتمثل أهم فوائده فيما يلي:

  • علاج العجز الجنسي في بعض حالاته والضعف.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • تساعد على تعزيز عملية الانتصاب لدى الرجال.
  • يساهم على حل مشكلة الرائحة الكريهة للمهبل والتنظيف والتعقيم.
  • تأخير القذف عن الرجل.

علاج الالتهابات وأمراض المفاصل

أوجدت الدراسات بأن المادة النشطة الموجودة ضمن فوائد الزنجبيل ومضادات الأكسدة التي يحتويها بالجنيرول تحتوي على مركبات قوية تساعد على علاج الالتهاب في الجسم.

إضافة إلى ذلك يحتوي على أنزيمات فعالة وهدفها أن تعمل على تحليل البروتينات التي تساعد في حدوث التهابات المفاصل ووجدت الدراسات أن الأشخاص التي تستخدم الزنجبيل بشكل منتظم تحصل على شعور أقل بألم المفاصل.

يدعم الجهاز الهضمي

يقول الخبراء والمختصين بالأبحاث الطبية بأن جميع الدراسات أثبتت أن الزنجبيل يعمل بشكل إيجابي على تحسين من أداء الجهاز الهضمي بشكل عام ويعالج بعض الاضطرابات المعوية وأهم فوائد الزنجبيل ما يلي:

  • يحسن من أداء عملية الهضم.
  • علاج الغثيان والقيء.
  • يساعد على تحسين امتصاص فوائد المواد الغذائية، كونه يعمل على زيادة إفراز العصارة الهاضمة واللعاب.
  • علاج التشنج والتلبك المعوي.
  • علاج القرحة المعدة كونه يحفز جدار الداخلي للمعدة على إفراز المخاط فيها.
  • يساعد في عملية تليين الأمعاء بشكل فعال والقولون العصبي.

اقرأ أيضًا: فوائد زيت اللوز الحلو للبشرة والشعر


فوائد الزنجبيل للمرأة

يحتوي الزنجبيل على العديد من الخواص التي تساعد في علاج العديد من المشاكل الجسم والأمراض والوقاية منها وهناك عدد من الفوائد التي تخص النساء يمكن للزنجبيل علاجها وإليكم أهمها:

تخفف من آلام الدورة الشهرية

وتعتبر من أهم الخواص التي يمكن للزنجبيل علاجها أو التخفيف منها للنساء وهي تقليل من حدة الألم الحيض في أيام الدورة الشهرية ويتم ذلك من خلال شرب مغلي الزنجبيل.

يقلل من خطر الإصابة ببعض السرطانات التي تخص النساء

أوجدت بعض الدراسات أن للزنجبيل قدرة عالية على تقيل من خطر إصابة النساء ببعض السرطانات مثل الرحم والمبيض.

تخفيف من أعرض الحمل

يمكن استخدام الزنجبيل كمسكن ومخفف من أعراض الحمل الكثيرة نظراً لأنه يساعد في تخفيف الدورا والغثيان والقيء وآلام الرأس وبعض اضطرابات الأمعاء، ولكن ينصح بتناول كميات قليلة وعدم تجاوز الحد الأقصى بما يقارب 2 أو 3 غرام وتقسيمها بشكل منتظم يومياً وإضافتها إلى وجباتك أو شرابك.

فوائد الزنجبيل2
فوائد الزنجبيل

اقرأ أيضًا: أهم فوائد بذور الكتان للصحة والجسم


نصائح تناول الزنجبيل

على الرغم من فوائد الزنجبيل العديدة والدراسات التي أثبتت أهمية تناوله من أجل صحة الجسم ولكن ينصح بان يتم ذلك بطريق معينة وهي:

  • تناول الزنجبيل يجب أن يتم على حصص مقسمة في اليوم الواحد ولا يجب أن يتم ذلك بدفعة واحدة.
  • عدم تقديم الزنجبيل للأطفال الذي لا يتجاوز عمرهن سنتين.
  • حفظ الزنجبيل في الثلاجة داخل أكياس بشكل جيد والتأكد من سلامته كل فترة كي لا يصيبه العفن.
  • يوضع الزنجبيل في الثلاجة بكيس مغلق ولا ينصح بتركه أكثر من 6 أشهر ويجب التأكد من سلامته كل ثلاث أسابيع.

اقرأ أيضًا: أبرز 8 من فوائد الكركديه


أسئلة شائعة

ماذا يحدث عند شرب الزنجبيل يومياً؟

يعمل على توفي مناعة كافية للجسم للوقاية من الأمراض ويعزز نشاط القلب والأوعية الدموية وخفض الكوليسترول.

ما هو أفضل وقت لشرب الزنجبيل؟

يفضل شرب الزنجبيل بعد الاستيقاظ بنصف ساعة كي يساعد على عمليات التمثيل الغذائي وتحقيق الفائدة.

أيهما أفضل شرب الزنجبيل بارداً أم ساخناً؟

افضل طريقة للاستفادة من الزنجبيل شربه ساخناً وبطريقة الغلي ووضع شرائه منه.

الخاتمة

وتبعاً لأهم الدراسات نكون قدمنا لك أهم فوائد الزنجبيل ووفقاً لذلك يعد من أهم النباتات الطبية والتي تساعد في علاج العديد من المشكلات الصحية في الجسم نظراً لتعدد فوائده الصحية ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله كي لا يؤدي إلى فعل عكسي وإنما الاعتماد على كمية معتدلة للحصول على الإفادة.

السابق
أفضل طريقة عمل المكرونة المبكبكة الليبية بالصور
التالي
كيف اطلع نتيجتي من نظام نور برقم الهوية 1445

اترك تعليقاً