السياحة

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن من الصحاري والجبال إلى المباني الشاهقة

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن ( Map of the United Arab Emirates with cities ) ليست مجرد حدود جغرافية على ورقة، أو مساحة من الأراضي الشاسعة، بل هي حكاية أرض تمتزج فيها الأصالة والتاريخ مع الطموح والمستقبل والرفاهية، تبدأ الحكاية بأبو ظبي العاصمة الساحرة التي تضم أطول الأبراج، وأروع الشواطئ، ثم دبي المدينة النابضة بالحياة التي لا تنام، وإليك الشارقة عاصمة الثقافة، ومن بعدها الفجيرة المطلة على المحيط الهندي، كل ذلك وأكثر في دولة غنية بالثروات والثقافة والفنون والتنوع في جميع المجالات، إضافة إلى أنها تجمع على أرضها كل جنسيات العالم تقريبًا.


خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن توضح أن الإمارات تقع بالتحديد في جنوب غرب قارة آسيا، وتحتل موقعًا متميزًا في الجنوب الشرقي من المملكة العربية السعودية، وهي وجهة سياحية فريدة من نوعها يقصدها السياح، والزوار من جميع أنحاء العالم؛ للاستماع بتضاريسها المختلفة من الجبال والصحاري والشواطئ، كما أنها تتضمن مناطق سياحية وترفيهية متنوعة.

تعمل الحكومة على تطويرها باستمرار، وإنشاء المزيد من المشروعات والمباني الشاهقة، وقد نالت الإمارات استقلالها عن بريطانيا في عام ١٩٧١، وكانت وقتئذ تتكون من ست إمارات فقط تحت قيادة الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان حاكم إمارة أبو ظبي وقتها، وفي العام التالي اكتملت خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن بإضافة إمارة رأس الخيمة.

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن 1
خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن

خريطة الإمارات وحدودها

تتكون خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن الحالية من سبع مدن هم: أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، أم القيوين، ورأس الخيمة، وتتشارك الدولة حدودها مع المملكة العربية السعودية من جهة الجنوب والغرب، بينما سلطنة عمان تشاركها الحدود من الشرق والجنوب، بالإضافة إلى أن بحر عمان يتشارك مع الإمارات في الحدود الشرقية، ومياه الخليج العربي تحيط بها من الشمال والشمال الغربي.

معلومة مفيدة عن:الاماكن السياحية في قطر 9 من أشهر المدن لا تفوت زيارتها


مدن الإمارات السبع

تتكون خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن من سبع إمارات لكل منها مميزاتها الفريدة، لكنهم يجتمعون في الديانة، والثقافة، والعادات، والتقاليد المتبعة في المناسبات المختلفة، وإليك أهم المعلومات عن السبع إمارات:

إمارة أبو ظبي

هي أكبر إمارة، وفيها تجد مدينة أبو ظبي العاصمة الرئيسية للدولة، وتتميز بوجود أكبر خط ساحلي يمتد من شمال إمارة دبي، ويصل حتى دولة قطر في الغرب، وقد تطورت هذه الإمارة بسرعة خلال الأربعين عامًا الماضية بفضل توفر النفط والغاز الطبيعي، والقيادة السياسية الحكيمة مما أبرزها كواحدة من أقوى المراكز الاقتصادية العالمية، وهي تضم أماكن سياحية بارزة من بينها واحة ليوا الغنية بالكثبان الرملية، كما أنها مقر لاستضافة بطولات وسباقات سيارات عالمية.

إمارة دبي

تأسست عام ١٨٣٣ حيث أقام فيها ٨٠٠ شخص من قبيلة بني ياس، وذلك عند منطقة خور دبي التي تفصل ما بين ديرة دبي وبر دبي، ويعتمد اقتصاد هذه الإمارة على إعداد السائحين، ورجال الأعمال الضخمة التي تزورها كل عام، والتجارة، والخدمات، والتمويل، كما أنها غنية بالمعالم الثقافية، وفيها يقع برج خليفة أطول مبنى في العالم، كما تجد فيها برج العرب، ووديان حتا، وكلها أماكن جذب سياحي.

إمارة الشارقة

واحدة من الإمارات التي يعود تاريخها إلى ٦ آلاف عام، وقد حصلت على عدة ألقاب مهمة من بينها عاصمة الثقافة العربية عام ١٩٩٨، وعام ٢٠١٤ فازت بلقب عاصمة الثقافة الإسلامية، كما أنها عاصمة السياحة العربية لعام ٢٠١٥، وكل ذلك لأنها من الإمارات التي تهتم بالثقافة، وتقيم العديد من الفعاليات التراثية، وبها العديد من المواقع، والمتاحف الأثرية، وتضم مجموعة مدن مهمة هي الشارقة، خورفكان، ودبا الحصن.

إمارة عجمان

أسستها قبيلة النعيم علم ١٧٧٥، تقع في شمال الإمارات على ساحل الخليج العربي، واجهتها البحرية تجذب أنظار الزائرين، وتشتهر بالجمال، بالإضافة إلى النهضة الصناعية التي احتلت فيها المركز الثالث على مستوى الإمارات السبع، وفيها تجد أكبر ورشة تصليح سفن، ومن أشهر معالمها متحف عجمان.

إمارة أم القيوين

يرجع تاريخ هذه الإمارة الصغيرة إلى أكثر من خمسة آلاف عام، ويزدهر فيها النشاط التجاري بشكل ملحوظ نظرًا لوجود الميناء البحري فيها، كما تبعُد عنها منطقة فلج المعلا الزراعية حوالي ٥٢ كيلومتر، وتتميز الإمارة بوجود جزر فيها طيور النورس، والأرانب، ولأن تاريخها يمتد لآلاف السنوات فإنها تضم مواقع أثرية من فجر التاريخ.

إمارة رأس الخيمة

اشتهرت هذه الإمارة بتجارة اللؤلؤ، وتقع في شمال الإمارات، وتنقسم إلى شطرين بواسطة لسان مائي الشطر الأول منها هو رأس الخيمة في الغرب، والثاني هو  القسم الشرقي المعيريض، وقد عُرفت قديمًا باسم جلفار، ويتواجد بها مصنع أدوية ضخم يحمل نفس الاسم، كما تتميز بوجود أعلى قمة جبلية في الدولة وهو جبل جيس الذي يبلغ طوله حوالي ١٩٠٠ كم، وتستمر هذه الإمارة في التقدم خاصة بعد إنشاء المنطقة الحرة فيها.

إمارة الفجيرة

لا تطل هذه الإمارة على الخليج العربي، وقد عُرف عن أهلها الشجاعة حيث أُطلق عليها قديمًا أرض عمالقة البحار، ومن أهم المدن فيها مسافي، مربح، دبا، وقدفع، ويتواجد بها ميناء الفجيرة الأهم في شحن الماشية على مستوى العالم، ويغلب على تضاريسها انتشار الهضاب والسهول.

شاهد أيضًا:ما هي عجائب الدنيا السبع القديمة والحديثة والطبيعية حول العالم


مساحة الإمارات وعدد سكانها

تبلغ مساحة دولة الإمارات الإجمالية حوالي ٨٣ ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من تسعة ملايين نسمة من المواطنين المقيمين، والوافدين، وفيها كلا الجنسين الذكور والإناث مع ارتفاع عدد الذكور، ويتواجد داخل الإمارات حوالي ٢٠٠ جنسية من دول مختلفة يقيمون ويعملون، ويفوق عددهم عدد السكان الأصلي، وتحتل الجالية الهندية المركز الأول من حيث العدد، يليها الجالية الباكستانية، بالإضافة إلى جنسيات أوروبية وآسيوية.

خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن 2
خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن

ترتيب مدن الإمارات من حيث المساحة

ترتب الإمارات السبع من الأكبر مساحة إلى الأقل على النحو التالي:

  • أبو ظبي الأكبر بمساحة إجمالية ٦٧٣٤٠ كم أي ما يكافئ ثلاثة أرباع مساحة الدولة، ويبلغ عدد سكانها أكثر من ٣ ملايين نسمة.
  • دبي بمساحة ٤١١٤ كيلومتر مربع.
  • الشارقة بمساحة ٢٥٩٠ كيلومتر مربع.
  • رأس الخيمة بمساحة ١٦٨٤ كيلو متر مربع.
  • الفجيرة بمساحة ١٤٥٠ كيلومتر مربع.
  • أم القيوين بمساحة ٧٢٠ كيلو متر مربع.
  • عجمان أصغر إمارة بمساحة ٢٥٩ كيلو متر مربع.

معلومات عن دولة الإمارات

بعد أن تعرفت على خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن إليك أهم المعلومات عن هذه الدولة المتقدمة في مختلف المجالات:

  • عاصمتها الرسمية أبوظبي.
  • رئيسها الأول الملقب بالمؤسس الباني هو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.
  • هي دولة اتحادية دستورية.
  • لغتها الرسمية هي العربية، وتستخدم في المحاكم خمسة لغات هي الفرنسية، الهندية، الروسية، الإنجليزية، والصينية.
  • توقيتها يزيد أربع ساعات عن توقيت جرينتش.
  • مناخها دافئ في الشتاء، وحار ورطب في الصيف.

اقرأ المزيد:السياحة في سويسرا : افضل 6 مدن للسياحة في سويسرا


خريطة الامارات العربية المتحدة بالمدن المنتشرة داخلها كاللؤلؤ المنثور هي توضيح لكل تفاصيل هذه الدولة القوية اقتصاديًا، الغنية بالثروات البترولية والسمكية، والتي اشتُهرت واحدة من مدنها بتجارة اللؤلؤ.

هل كانت الامارات جزء من عمان؟

نعم، فهي كانت تابعة لإقليم عمان، وتاريخها يدخل ضمن التاريخ العماني، حيث شكلت مع عمان إقليمًا واحدًا قديمًا.

ما هو اجمل مكان في الامارات؟

جزيرة صير بني ياس التي تعتبر محمية طبيعية تُنظم فيها أنشطة متنوعة، وتنتشر فيها فنادق فخمة.

من اكبر دبي او العين؟

دبي هي الأكبر؛ لأنها واحدة من الإمارات السبع الرئيسية، بينما العين مدينة تقع داخل إمارة أبو ظبي.

السابق
خريطة البرازيل والدول المجاورة لها بالعربي كاملة
التالي
خريطة اليابان وحدودها كاملة بالعربي بالتفاصيل

اترك تعليقاً